منتدى اللمة الجزائرية 2
مرحبا بكم
منتدى اللمة الجزائرية يرحب بزواره الكرام فهللتم أهلا و طبتم سهلا
منتدى اللمة الجزائرية 2
مرحبا بكم
منتدى اللمة الجزائرية يرحب بزواره الكرام فهللتم أهلا و طبتم سهلا
منتدى اللمة الجزائرية 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اللمة الجزائرية 2

منتدى لكل العرب والمسلمين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 سر دخول الواو على جواب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
djamel GTU
المشرف العام على المنتدى ( المدير )
المشرف العام على المنتدى ( المدير )
djamel GTU



سر دخول الواو على جواب  Empty
مُساهمةموضوع: سر دخول الواو على جواب    سر دخول الواو على جواب  Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 31, 2010 11:32 pm

سر دخول الواو على جواب Sad فلما )

قال الله تبارك وتعالى في حق يوسف عليه السلام :﴿ فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ ﴾{ يوسف : 15 }

أولاً- في تعليقه على هذه الآية الكريمة سأل صاحب كتاب Sad أكذوبة الإعجاز العلمي ) تحت عنوان Sad تعليقات على القرآن ) قائلاً : « أين جواب لمّا ؟ » . ثم قال كالمجيب عن سؤاله : « ولو حذفت الواو التي قبل ﴿ أَوْحَيْنَا ﴾ ، لاستقام المعنى » .

وغرضه من ذلك الطعن في بلاغة القرآن الكريم ، وأسلوبه المعجز ؛ وذلك من خلال إثارة الشبهات ، ومنها هذه الشبهة التي يريد أن يثبت من إثارتها ما فيه من حروف زائدة ، لا يستقيم المعنى إلا على إسقاطها . وكونها زائدة ، دخولها في الكلام وخروجها منه سواء ، يتناقض مع ما يوصف به هذا القرآن الكريم من بلاغة ، وبيان ، وإعجاز .

ثانيًا- وقبل الإجابة عن هذه الشبهة لا بد من أن نستعرض بعض ما قاله علماء النحو والتفسير في تأويل جواب قوله تعالى :﴿ فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِ ﴾ في هذه الآية الكريمة ، المعجزة في نظمها ، وفي معناها . وقد اختلفوا في تأويل هذا الجواب على قولين :

أحدهما : أنه موجود في الكلام ، فقال الطبري :« الجواب قوله :﴿ وَأَجْمَعُوا ﴾ . والمعنى : فلما ذهبوا به ، ﴿ أَجْمَعُوا ﴾ أن يجعلوه في غيابة الجب » . وقال الفرَّاء : الجواب هو قوله :﴿ وَأَوْحَيْنَا ﴾ . والمعنى : فلما ذهبوا به ، وأجمعوا أن يجعلوه في غيابة الجب ، ﴿ أَوْحَيْنَا إِلَيْهِ ﴾ . وأدخلت الواو في الجواب ».

وهذا القول يتفق تمامًًا مع القول الذي ذكره صاحب كتاب ( أكذوبة الإعجاز العلمي ) ، ولكنه يختلف عنه في الغرض الذي سيق لأجله كل منهما ، وعليه جمهور الكوفيين ، ومن تبعهم من المتأخرين والمعاصرين . وقد وصفه الشيخ محي الدين الدرويش صاحب كتابه ( إعراب القرآن ) بأنه قول جيِّد ، لو ساعدت اللغة على زيادة الواو . واختاره الدكتور فخر الدين قباوة مدرس النحو في جامعة حلب ، على أنه الصواب ، وعلل لزيادة الواو بأنها للتوكيد . ووجه التوكيد بها أنها قائمة مقام تكرار الجملة مرتين . وهذا قول ابن جني ، وابن السرَّاج من قبله .. وبنحو هذا القول قال الدكتور فاضل السامرائي مدرس النحو في جامعة الشارقة .

والقول الثاني: أن الجواب محذوف ، وأن حذفه من بلاغة القرآن وإعجازه ؛ ولتذهب النفس في تقديره كل مذهب . أما الواو في :﴿ وَأَجْمَعُوا ﴾ ، وفي :﴿ وَأَوْحَيْنَا ﴾ فهي واو العطف . وتقدير الكلام على هذا القول : فلما ذهبوا به ، وأجمعوا أن يجعلوه في غيابة الجب ،( جعلوه فيه . أو عظمت فتنتهم ) ، وأوحينا إليه ..

واختار هذا القول الدكتور فضل حسن عباس صاحب كتابه ( لطائف المنان في دعوى الزيادة في القرآن ) ، وعدَّ القول بزيادة هذه الواو خروجًا عن الصواب ، وجرأة على كتاب الله ، وابتعادًا بالآية الكريمة ، وبالنظم المحكم عن المعنى المراد . ثم ذكر أن حذف الجواب في مثل هذه المواضع ، لم يأت عبثًا ؛ وإنما هو أمر يقصده القرآن قصدًا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سر دخول الواو على جواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 148 سؤال و جواب في القرآن الكريم
» أذكار دخول المنزل
» للرجال فقط ... ممنوع دخول النساء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللمة الجزائرية 2 :: العلوم و الثقافة :: لغة الضاد-
انتقل الى: