النص: لا فرا ر م ن التأثُّر بالعلم و آياتهِ، لأّنه يحيط بنا من كلِّ ناحية. س رحِ الطَّر َ ف في جنباتِ ال حجرة التي تقرأ فيها
فماذا ترى ؟ أنوا را متلألئة استنبط العلم طاقََتها من ُق وى كامنة في ذ رات المادة المتناهية في ال صغر ، و جدرانا أقامها
العلم و س واها على أصول محكمة من الهندسة وال ّ طبيعة والكيمياء، و حريرا صنعه العلم من الخشب فغلب دودة الحرير
في ميدانها و ملابس أتقن العلم َفتْلَ أليافها و غزلها و نسجها بآلات كأّنها الأحياء العاقلة ذكاء، ولكّنها تفوق الأحياء
العاقلة ق وة و دّّقة و مضاء.
أو ز ر حقلا من حقول الّتجارب ال زراعية ، َتر فيها الأسمدَة الكيماوية و قد حبِس نِتروجي ن الهواء الطليق بق وة
الّتركيب و حِيل الّتأليف الكيماو ي و أصنافا من الّنبات و الحيوان ، ثبت فيها العلم ال صفاتِ و الخواص المميزة التي
يرغب فيها الإنسان، وأمراضا في الّنبات دانت، أو ستدين حتما لصبر العلماء وذكائهم وشوقهم إلى استطلاع المجهول.
أو تأ مل جسد الإنسان كيف م ّ كن العلم الأطبا ء من أسرار حياتِه، و قواعِدِ ص حته، و أسباب مرضه ووسائل علاجه؟
فؤاد صروف.عن كتاب المطالعة الأدبية
الأسئلة:
البناء الفكري: 06 ن
- 1 اقترح عنوانا مناسبا للّن ص.
-2 لماذا كان الإنسان مجبرا على الّتأثر بالعلم؟
-3 ذكر الكاتب مظاهر العلم في الغرفة التي تقرأ فيها. ما هي ؟
-4 ما الخدمات التي قدمها العلم للأطباء ؟
-5 هات من النص مرادف الكلمتين الآتيتين : لامعة، ر سخ.
البناء اللغوي : 04 ن
- 1 أعرب ما تحته خط في الّن ص.
-2 ص رف الفعل (وجد) في الماضي والمضارع المرفوع مع الضمائر: أنت، أنتما، هم، ه ن.
3 - اذكر الميزان ال صرفي للكلمات الآتية: فرار، العلم، أتقن، استطلع.
البناء الفني: 02 ن
- 1 استخرج من الفقرة الأولى أسلوبا خبريا، و أسلوبا إنشائيا.
- 2 ما غرض الكاتب من كتابة هذا الموضوع ؟
الوضعية الإدماجية : ( 08 ن) أقامت مدرستكم حفلا بمناسبة يوم العلم.
• اكتب فقرة لا تتجاوز ثمانية أسطر تبين فيها فضل العلم على الفرد و المجتمع، مستعملا أساليب الإقناع
المناسبة.