السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ونفع بكم
جُمعت علل الاسم الذي لا ينصرف في قولهم:
اجْمَع وَزِنْ عادِلًا أَنِّثْ بِمعرِفَةٍ * * * رَكِّبْ وَزِدْ عُجمَةً فالوصف قد كَمُلَ
اجمع: أي صيغة منتهى الجموع، مفاعل ومفاعيل، أو فواعل وفواعيل.
زِنْ: أي وزن الفعل سواء كان الفعل ماضيا أو مضارعا أو أمرا.
عَادِلًا: أي عُدِل من شيء إلى آخر، يعني من وزن إلى وزن، كعمر من عامر، وأُخر من آخر...
أَنِّث: المؤنث نوعان:
1- مؤنث بالألف، وهو ممنوع من الصرف مطلقا سواء بالألف المقصورة او الممدودة.
2- مؤنث بغير الألف، ولا يكون ممنوعا من الصرف إلا إذا كان عَلَمًا، وهو ثلاثة: معنوي، لفظي، ومعنوي لفظي، ولا بد فيه من العَلَمية.
بمعرفة: أي العَلَمية.
رَكِّب: أي التركيب المزجي وهو ان تجعل كلمتين كلمة واحدة، كحضرموت، ولابد فيه من العلمية. وأما التركيب الإضافي والاسنادي فكلاهما مُعرب.
زِد: أي زيادة الألف والنون، فكل اسم مختوم بألفٍ ونونٍ زائدتين وهو مفرد فهو ممنوع من الصرف.
عجمة: يعني الاسم الأعجمي، بشرط ان يكون علما وزائدا على ثلاثة أحرف كابراهيمَ، إلا إذا كان على ثلاثة أحرف ووسطه ساكن فينصرف كنوحٍ وهودٍ ولابد فيه من العَلَمية
بارك الله فيكم ونفع بكم ووفقكم لكل خير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته