منتدى اللمة الجزائرية 2
مرحبا بكم
منتدى اللمة الجزائرية يرحب بزواره الكرام فهللتم أهلا و طبتم سهلا
منتدى اللمة الجزائرية 2
مرحبا بكم
منتدى اللمة الجزائرية يرحب بزواره الكرام فهللتم أهلا و طبتم سهلا
منتدى اللمة الجزائرية 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اللمة الجزائرية 2

منتدى لكل العرب والمسلمين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  لغة عربية آدابها " فروض"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روضة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
روضة



 لغة عربية آدابها " فروض" Empty
مُساهمةموضوع: لغة عربية آدابها " فروض"    لغة عربية آدابها " فروض" Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 08, 2010 11:59 am

السلام عليكم و رحمة الله
كيف الحال ؟ أتمنى أن تكونوا في تمام الصحة و العافية
اليكم مجموعة مت الفروض في مادة اللغة العربية :

النص رقم 01 :

النص عبارة عن أبيات شعرية يليه المطلوب …
قال شاعر …
هم الذئاب التي (تحت الثيـــــــــــاب) فلا • تكن إلى أحـــــــــــد منهم بمؤتمن
إني (بلوت النـــــــــــــــاس) أطلب منهمو • أخا ثقة عند إعتراض الشـــــــــدائد
فـلم أر فيما (سائني غير شـــــــــــــامت) • و لم أرى فيما سرني غير حـــاسد
قالو حبست فقلت (ليس بضـــــــــــائري) • حبسي و أي مهنــــــــــــد لا يغمد
أو ما رأيت الليث يــــــــــــــــــــــألف غيل • كبرا و أوباش السبـــــــــــــــاع تردد
و الشمس لولا أنهــــــــــــــــــــا محجوبة •عن ناظريك (لما أضـــــــــاء الفرقد)



المطلوب

أعرب ما تحته خط إعراب مفردات
بين وظيفة الجمل التي بين قوسين
ما نوع الصورة في البيت الأول و ما أثرها النفسي
في النص تشبيه ضمني بينه ثم اشرحه
ما نمط النص في البيت الأول و ما خصائصه
تحميل نسخة WORD


النص رقم 02 :

يحتوي على النص عبارة عن ستة أبيات من قصيدة كعب بن زهير بانت سعاد، بالإضافة إلى عدد من الأسئلة تشمل ما تم دراسته في البلاغة و القواعد …



قال كعب بن زهير في قصيدته بانت سعاد…
قـــــــــــــــــــــال كل خليل كنت آمل • (لا الهينّك إنّي عنك مشغــــول)
فقلت خلوا سبيــــــــــــــلي لا أبالكم • فكل ما (قدر الرحمان مفعــــول)
كل ابن أنثى و إن طــــــــالت سلامته • يوما على آلة حدباء محمــــــول
أنبئت أنّ رســـــــــــــــول الله أوعدني • و العفو عند رسول الله مأمــــول
مهلا هــــــــداك الذي أعطاك نافلة الـ • ـقرآن فيها مواعيظ و تفصــــــيل
لا تأخذني بأقوال الوشــــــــــــاة و لم • أذنب و قد كثرت في الأقاويــــل


288 عن جواهر الأدب صفحة

البناء الفكري

ما موضوع النص ؟
حدد مظاهر تأثر الشاعر بالرسالة الخاتمة.
إلام ترجع وعيد الرسول للشاعر ؟ و بم تفسر نظمه للقصيدة ؟
ما نمط البيت الأخير ؟ علل.
البناء اللغوي و البلاغي

اعرب ما تحته خط إعراب مفردات.
بين وظيفة الجمل التي بين قوسين.
في البيت الثالث صورتان بيانيتان ، حددهما مبينا نوعيهما.
ما نوع الأسلوب في صدر البيت الخامس ؟ و ماغرضه ؟
بناء وضعية إدماجية

أعجبت بأخلاق شخصية إسلامية ما، فأثنيت عليها.



أكتب فقرة تبرز إعجابك بهذه الشخصية موظفا:

إستعارة مبينا نوعها.
جملتين إنشائيتين يكون غرضهما مجازي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغة عربية آدابها " فروض"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لغة عربية آدابها " فروض"
» حمل فروض وامتحانات لجميع المواد
» صدور ترجمة عربية لرواية "جوع" العالمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللمة الجزائرية 2 :: منتديات التعليم الثانوي :: منتدى الأولى ثانوي-
انتقل الى: