السلام يا طيبين
لقدتوصل العلم إلى أن كل طير عندما يضرب بجناحيه يعطي رفعة إلى أعلى للطائر الذي يليه مباشرة , وعلى
ذلك فإن الطيران على شكل الرقم 7يمكن سرب الطيور من أن يقطع مسافة إضافية تقدر على الأقل بـ71%
زيادة على المسافة التي يمكن أن يقطعها فيما لو طار كل طائر بمفرده........
إذاً تعلم من الطير أن مجموعة الأفراد الذين يعملون في فريق واحد يتخذون الوجهة نفسها يصلون إلى أهدافهم
بصورة أسرع وأسهل فيتعاونون ويدعم بعضهم بعضاً ... وعندما يخرج أحد الطيور عن مسار الرقم7 فإنه
يواجه فجأة بسحب الجاذبيةوشدة مقاومة الهواء, لذلك فلإنه سرعان ما يرجع
إلى السرب ليستفيد من القوة والحماية التي تمنحها إياه المجموعة ...
وعندما يحس قائد السرب بالتعب لأنه يتحمل العبء الأكبر من المقاومة فإنه
ينسحب إلى الخلف ويترك القيادة لطائرآخر , وهكذا تتم القيادة بالتناوب
...
أما أفراد الطيورالذين في المؤخرة فإنهم يواصلون الصياح أثناء الطيران
لتشجيع الأفراد الذين في المقدمة على المحافظة على سرعة الطيران ........
وأخيراً فعندما يمرض أحدأفراد البط أو تصيبه رصاصة صياد فيتخلف عن السرب
, يقوم اثنان من الطيور بالانسحاب من السرب واللحاق به لحمايته ويبقيان
معه حتى يتمكن من اللحاق بالمجموعة أو يموت فيلتحقان بسرب آخر .
إن الإنسان ضعيف بنفسه قوي بإخوانه وإذا ابتعد عن الجماعة فقد لايستطيع مقاومة التيار ......
والطيرهنا يعلمنا أنه مما يجدر الإهتمام به هنا هوالتعاون في عملية
القيادة والتناوب عليها من قبل الأكفاء خاصة عندما يكون العمل صعباً ....
و لا شك أن العبارات التشجيعية تساعد دائماً في تنشيط الذين يعملون في
الخطوط الأمامية وتحثهم على التقدم دائماً بالرغم من الضغوط المستمرة
........
فهلاتعلمنا كيف نكون يداً واحدة ، وكيف يكون العمل الجماعي !!!!!!!